استعادة حركة السير بين سلا وسيدي علال البحراوي عقب أضرار تسببت فيها أمطار استثنائية

صورة تعبيرية


أكدت وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك أن تدخلات فرق الصيانة الطرقية التابعة للمديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجيستيك بالرباط مكنت بتعاون مع السلطات المحلية من إعادة حركة السير على المقطع المزدوج من الطريق الوطنية رقم 6 الرابط بين العرجات (سلا) وسيدي علال البحرواي وذلك عقب توقفها جراء أمطار استثنائية شهدتها المنطقة يومي 23 و24 فبراير الماضي.

وأوضح بلاغ للوزارة اليوم الخميس أن تدخلات فرق الصيانة الطرقية شملت وضع علامات التشوير اللازمة لضمان سلامة مستعملي الطريق وضخ المياه المتجمعة على مستوى قارعة الطريق وإزالة الأوحال المترسبة على قارعة الطريق.

وأشار البلاغ إلى أن أشغال إصلاح هذه الأضرار تهدف بالأساس إلى تحسين قدرة المنشآت المائية على تصريف المياه وحماية البنية الطرقية لتجنيب مستعملي الطريق مثل هذه الحالات في المستقبل.

وكانت التساقطات المطرية المسجلة بمحطة الرباط-سلا قد بلغت 119 ملم خلال 24 ساعة (من السادسة صباحا من يوم الخميس 23 فبراير 2017 إلى الساعة السادسة صباحا من يوم الجمعة 24 فبراير 2017) وهو ما يعادل في يوم واحد 5 مرات المستوى القياسي المسجل خلال شهر فبراير للعشر سنوات الماضية.
وأدت هذه التساقطات إلى غمر المقطع المزدوج من الطريق الوطنية رقم 6 ما بين العرجات وسيدي علال البحراوي وبالضبط على بعد 500 متر من مركز العرجات في اتجاه الرباط- مكناس.

وأوضح البلاغ أنه نظرا لغزارة الأمطار لم تتمكن المنشآت المائية من صرف كمية المياه المتدفقة مما أدى إلى تكوين مجرى مائي على طول الضفة اليمنى لهذه الطريق مما تسبب في انجراف الأرضية الرملية جاعلا المسار الأيمن للطريق في وضعية غير مستقرة، وبالتالي انهيار جزء منه ، مشيرا إلى أن الأضرار شملت في الإجمال 600 متر طولي.

 

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق


إقرأ أيضاً